المفكرة القانونية تنشر ثلاث مرافعات نموذجية

كانون1 16, 2020

المفكرة القانونية تنشر ثلاث مرافعات نموذجية
للدفاع عن حرية التعبير ومعاقبة استغلال عاملات المنازل ومكافحة التحرش في مكان العمل

 

مرافعة نموذجية لمعاقبة الاتجار بعاملات المنازل الأجنبيات


هذه المرافعة النموذجيّة مخصّصة لمعاقبة جناية الاتجار بعاملات المنازل الأجنبيّات اللواتي وقعن ضحية للاستغلال. وتساهم هذه الشّكوى النموذجيّة في تسهيل عمل المحامين والقضاة المعنيين بقضايا عاملات المنازل لتسهيل وصولهنّ إلى العدالة والإنصاف نظراً للعوائق القانونيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تواجهها العاملات.

وقد ارتأت "المفكرة" ضرورة صياغتها نظراً لتفشّي حالات استغلال عاملات المنازل في لبنان في ظلّ استثنائهنّ من حماية قانون العمل وخضوعهنّ لنظام الكفالة (غير القانونيّ) الذي يمنح امتيازات واسعة لأصحاب العمل ومكاتب الاستقدام ويبقيهم في منأى عن أيّ محاسبة في حال ارتكابهم مخالفات وجرائم بحقّ العاملات.

 

مرافعة نموذجية دفاعاً عن حريّة التعبير


هدف هذه المرافعة النموذجية إلى توثيق أهمّ الحجج التي بالإمكان الإدلاء بها في القضايا المرفوعة ضدّ أشخاص ومؤسسات إعلامية أمام محاكم المطبوعات في لبنان. والغاية منها توفير مادّة للإعلاميين والمحامين والقضاة تُمكّنهم، كلٌّ من موقعه، من الدفاع عن الأشخاص المدّعى عليهم بارتكاب جرم مطبوعات أو حمايتهم، كلّما هدف ذلك الادّعاء إلى تقييد حريّة التعبير من دون مبرّر.

وقد ارتأت “المفكرة القانونية” ضرورة صياغة هذه المرافعة، انطلاقاً من تشخيصها لوضع الحريّات العامّة في لبنان، وخصوصاً في ظلّ هيمنة “نظام المقامات” أي النظام القائم على إعلاء شأن هذه المقامات مع ما يستتبع ذلك من ممارسات وضوابط مبالغ بها على الحريّات العامّة.

مرافعة نموذجية لمكافحة التحرّش في مكان العمل
دعماً لحق ضحايا التحرّش في أماكن العمل في الوصول إلى العدالة، أنجزت “المفكرة القانونية” مرافعة نموذجية بإمكان أي محام استخدامها في أي قضية تحرّش في أماكن العمل قد يوكّل فيها كما بإمكان مجلس العمل التحكيمي الاستلهام منها في حال النظر في قضايا مماثلة.

هذه المرافعة النموذجية مخصصة لمكافحة مختلف أنواع التحرّش الواقعة في مكان العمل أو خلال تنفيذ عقد عمل ما. وقد ارتأت “المفكرة” ضرورة صياغتها نظراً لتفشّي حالات التحرّش في لبنان وضعف الوسائل القانونية المتوفرة لدرئها أو ردعها. والواقع أن المشرّع اللبناني لم يخصّص حتى الآن أي تشريع خاص لمكافحة التحرّش على الرغم من التزاماته الدولية في هذا الإطار.

  1. Popular
  2. Trending
  3. Comments

Calender

« May 2021 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31